منتدى احلى جرافيكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول التسجيل
منتدى احلى جرافيكس

موقع لتطوير وتصميم وخدمات المواقع التابعة لشركة احلى منتدى بجميع البرامج الحديثة والمطورة



المشاركات الجديدة

menu

  • اليوم في 2:57 pm
  • اليوم في 2:55 pm
  • اليوم في 2:53 pm
  • اليوم في 2:53 pm
  • اليوم في 2:47 pm
  • اليوم في 2:38 pm
  • اليوم في 2:36 pm
  • اليوم في 2:26 pm
  • اليوم في 2:16 pm
  • اليوم في 2:15 pm
  • nonny
  • rania nashaat
  • مريم محمود
  • مريم محمود
  • مريم محمود
  • rania nashaat
  • مريم محمود
  • مريم محمود
  • مريم محمود
  • rania nashaat

قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+5
Adnan ibrahim
Ma$Ter Dz
OuSsaMa BeDdAi
K!LLeR
Mohamed Kbk
9 مشترك

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



المواضع التي وردت عن النبي
قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Alteb_alnbwy
عند الحديث عن المواضع التي احتجم عليها النبيe، يجب أن أشير وأوضح أن هذه المواضع هي من باب ما دعت إليه الضرورة والحاجة وليس من باب الإلزام والاقتصار عليها.. نعم هناك حكمٌ كثيرةٌ لفعل النبيeالاحتجامَ في هذه المواضع، وقد دلَّ عليها وبينها الطب قديماً وحديثاً، لكنَّ تَقديم هذه المواضع عند فعل الحجامة لحفظ الصحة مطلقاً، أو عند وجود العلة المشابهة التي فعل النبيeالحجامةَ من أجلها قد يكون مستحباً أو مطلوباً، وذلك لأن أفعال النبيeوحثَّه في أمور الطب من باب التشريع، وليس من باب المشورة وإبداء الرأي في أمر من أمور الدنيا، كما قال ذلك ابن خلدون، ومن وافقه من المتقدمين وبعض من المعاصرين.

المواضع التي ورد عن النبيeالاحتجام عليها

(الحجامة وسط الرأس):

- روى البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما-:﴿احتجم النبيeفي رأسه وهو محرم، من وجع كان به، بماء يقال له: لحى جَمَلٍ﴾، وفي رواية عنه -رضي الله عنه-:﴿أنَّ رسول اللهeاحتجم وهو محرم في رأسه، من شقيقة كانت به﴾.

- وعن عبد الله بن بحينة -رضي الله عنه-:﴿أنَّ رسول اللهeاحتجـم بلَحْيِ جَمَلٍ من طريق مكة، وهو محرم، في وسط رأسه﴾أخرجه البخاري ومسلم بدون ذكر: (لحي جمل)، قوله: (لحي جمل) قال الحافظ في فتح الباري: (4/51و10/152): "قوله: بلحى جمل بفتح اللام وحكى كسرها وسكون المهملة وبفتح الجيم والميم موضع بطريق مكة" ثبت في سنن أبي داود وغيره، عن أبي هريرة –رضي الله عنه-:﴿أنَّ أبا هند حجم النبي في اليافوخ[1]﴾.

(الحجامة في الأخدعين والكاهل):

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال:﴿كان رسول الله يحتجم في الأخدعين[2]والكاهل[3]…﴾رواه الترمذي، وأبو داود بلفظ:﴿أنَّ النبيeاحتجم ثلاثاً في الأخدعين والكاهل﴾حديثٌ حَسَنٌ.

وقوله: (ثلاثاً) أي اثنتين في الأخدعين، وواحدة في الكاهل (انظر: المجموع شرح المهذب (9/57)).

قال صاحب لسان العرب-مادة: خدع-: (الأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِـيّان فـي موضع الـحِجامة من العُنق، وربما وقعت الشَّرْطةُ علـى أَحدهما فـيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِن الوَرِيد . وفـي الـحديث: أَنه احْتَـجَمَ علـى الأَخْدَعَين والكاهل؛ الأَخدعانِ: عرقان فـي جانِبَـي العُنق قد خَفِـيا وبَطَنا، والأَخادِعُ الـجمع؛ وقال اللـحيانـي: هما عِرقان فـي الرقبة، وقـيل: الأَخدعان الوَدجانِ).

(الحجـامةُ على الـورك):

ثبــت عند أبي داود في سنــنه، وغيره من طــريق أبي الزبير عن جـابر -رضي الله عنه-:﴿أن النبيeاحتجم على وركه من وثء كان به﴾.

قوله على وركه: بفتح الواو وكسر الراء، وفي القاموس: الورك بالفتح والكسر ككتف ما فوق الفخذ.

وقوله من وثء: بفتح واو وسكون مثلثة آخره همزة، والعامة تقول بالياء، وهو غلط، وهو: وهن، أو وجع يصيب اللحم ولا يبلغ العظم، أو وجع يصيب العظم من غير كسر[4].

وقد عرَّف النسيمي الوثءَ، بقوله: (هو التواء المفصل منذ تمطط الرُّبط حتى انقطاعها).

(الحجـامة على ظهر الـقـدم):

ثبت في مسند الإمام أحمـد، وسنن أبي داود، والنسائي عن أنس -رضي الله عنه-:﴿أن رسول اللهeاحتجم وهو محرم، على ظهر القدم من وجع كان به﴾.

(الحجامة في جوزة القَمَحْدُوَة، أو نُقْرة القفا):

روي عن النبيeالحث على الاحتجام في جوزة القمحدوة، أو نقرة القفا، وكذلك روي عنه عليه الصلاة والسلام: المنع من الاحتجام عليها، وكلُّ ذلك لا يصح عنه.

1- (( عليكم بالحجامة في جوزة القَمَحْدُوَة، فإنها دواء من اثنتين وسبعين داء وخمسة أدواء، من الجنون، والجذام، والبرص، ووجع الضرس )).

الحديث: ضعيف انظر: ضعيف الجامع: (رقم3762).

2- (( الحجامة في نُقْرة الرأس تورث النسيان، فتجنبوا ذلك )).

الحديث: موضوع.

وقد اختُلفَ في الاحتجام في نُقرة القفا على قولين:

القول الأول:اختار قومٌ المنع، وعللوا ذلك: بأن الحجامة على نُقْرَة القفا تورث النسيان، وذلك أنَّ مؤخر الدماغ موضع الحفظ، ولما ورد عن النبيeمن النهي في ذلك.

القول الثاني:أنَّ الحجامة نافعة في نُقْرَة القفا، وقد دلَّ على ذلك الطب والواقع العملي، والشرع أيضاً.

والجواب على المعترض:

أولاً:الحديث الذي ورد فيه ذكر النهي لا يثبت عن النبيeفبطل التعليل به.

ثانياً:نوافق المانعين الرأي أنَّ الحجامة إذا استعملت بغير ضرورة تضعف مؤخر الدماغ، أمَّا إذا استعملت لغلبة الدم عليها فإنها نافعة للمحتجم طباً وشرعاً؛ فقد ثبت عن النبيe: أنَّه احتجم في عدة أماكن من قفاه، بحسب ما اقتضاه الحال في ذلك؛ واحتجم في غير القفا بحسب ما دعت إليه حاجته.

الترجيح: هو اختيار القول الثاني، لقوته من حيث التعليل الشرعي، وكذلك التعليل الطبي.



فالعلماء الألمان قالوا إن نقرة القفا هي التي تلي الغدة النخامية ويمر بنقرة القفا 72 هرمون من الغدة النخامية ويذهبون إلى بقية غدد الجسم ولذلك أي خلل في أي هرمون يؤدي إلى أمراض كثيرة.

______________________

[1]اليافوخ: هو وسط الهامة حيث ملتقى عظم مقدم الرأس وعظم مؤخره، في نقطة التقاء شعر الرأس عند الحجامة عليها تسمى المنقذة أو المغيثة أو أم مغيث.

[2]الأخـدعان: عرقان في جانبي العنق.

[3]والكاهل: هو العظمة البارزة أسفل القفا (أعلى منتصف الظهر بين الكتفين) وهذه العظمة هي الفقرة العنقية السابعة وفي علم التشريح يطلق عليها اختصاراً (C7).

[4]انظر: عون المعبود (10/245)، وحاشية السندي على سنن النسائي (5/193).

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



بارك الله فيك في انتظار المزيد

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



نورت الموضوع

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



شكرآآ لك ,  قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة 860015441 

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



لك كل الشكر والاحترام يا اخي OuSsaMa BeDdAi


على مرورك المميز والعطر

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



شكرا لك على الموضوع واصل تميزك 

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



شكرا على مرورك

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



بارك الله فيك على الموضوع الجميل

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



شكرالك ع الموضوع الممميز 

descriptionقال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة Emptyرد: قال الله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). الحجامة

more_horiz



جزاكم الله خيرًا على هذا الموضوع الراائع والقيم ♥

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد